تحذير من المخاطر: إن تداول المنتجات المالية على الهامش يحمل درجة عالية من المخاطر ولا يناسب جميع المستثمرين. يمكن أن تتجاوز الخسائر مبلغ الاستثمار الأولي. يرجى التأكد من فهمك التام للمخاطر, واتخاذ الإجراءات المناسبة لإدارة المخاطر الخاصة بك.

شرح لأهم مصطلحات  
الفوركس

اكتشف ثروة من المصطلحات والتعريفات المالية التي يجب على كل متداول معرفتها.

قاموس المصطلحات

R

رحلة ذهاب وعودة (Round trip)

شراء وبيع مقدار محدد من العملة.

التمديد (Roll-Over)

التمديد هو عبارة عن فائدة إما أن يتم دفعها أو يتم ربحها على مركز مفتوح يتم الاحتفاظ به مفتوحًا بعد انتهاء جلسة التداول في نيويورك الساعة 1700 بتوقيت شرق الولايات المتحدة، ويعكس التمديد الفرق في سعر الفائدة بين عملتين. ويتم التداول في السوق الفوري على أساس أن تاريخ استحقاق يكون بعد تنفيذ الصفقة بيومين. على سبيل المثال، إذا تم تنفيذ الصفقة يوم الاثنين، يكون تاريخ الاستحقاق يوم الأربعاء. ولكن إذا تم فتح الصفقة يوم الاثنين وتم الاحتفاظ بها مفتوحة لليوم التالي (أي تظل مفتوحة بعد الساعة 1700 بتوقيت شرق الولايات المتحدة)، سيصبح تاريخ الاستحقاق وقتئذ هو يوم الخميس. والاستثناء في ذلك هو الصفقات التي يتم فتحها والاحتفاظ بها مفتوحة يوم الأربعاء. فتاريخ الاستحقاق المعتاد عندئذ سيكون يوم السبت؛ ونظرًا لأن البنوك تكون مغلقة يوم السبت فإن تاريخ الاستحقاق الفعلي سيكون هو يوم الاثنين التالي. ونظرًا لعطلة نهاية الأسبوع، فالمراكز المفتوحة يوم الأربعاء ويتم الاحتفاظ بها لليوم التالي تحصل على فائدة أو تخصم منها فائدة ليومين إضافيين. وبالمثل، فالصفقات التي يكون تاريخ استحقاقها في يوم عطلة، تحصل على أو تخصم منها فائدة إضافية.

إدارة المخاطر (Risk Management)

توظيف التحليل المالي وطرق التداول من أجل تقليل و/أو التحكم في التعرض للأنواع المختلفة من المخاطر.

المخاطرة (Risk)

التعرض لتغير غير مؤكد، ويتم استخدام هذا المصطلح في الغالب ليعطي دلالة سلبية لتغيير ضار.

رفع القيمة (Revaluation)

زيادة في سعر صرف أحد العملات بسبب تدخل البنك المركزي. وهذا المصطلح هو عكس مصطلح خفض القيمة (Devaluation).

مبيعات التجزئة (Retail Sales)

تقيس مبيعات التجزئة الشهرية لجميع السلع والخدمات المباعة بواسطة متاجر التجزئة وفقًا لعينة تتضمن مجموعة من الأنواع والأحجام المختلفة. وتلقي هذه البيانات نظرة على سلوك الإنفاق لدى المستهلكين، والذي يعتبر أحد العوامل الأساسية المحددة للنمو في جميع الاقتصادات الكبرى.

المقاومة (Resistance)

مصطلح يستخدم في التحليل الفني ويشير إلى مستوي سعري محدد يرى المحللون أن الناس سيقومون بالبيع عنده.

السعر (Rate)

سعر إحدى العملات مقارنة بأخرى، ويستخدم هذا المصطلح عادة في أغراض التداول.

النطاق (Range)

الفرق بين أعلى سعر وأقل سعر لأحد العقود الآجلة واللذان يتم تسجيلهما خلال جلسة تداول معينة.

ارتفاع (Rally)

انتعاش في السعر بعد فترة من الهبوط.

Risk Warning: Trading financial products on margin carries a high degree of risk and is not suitable for all investors. Losses can exceed the initial investment. Please ensure you fully understand the risks and take appropriate care to manage your risk.

The industry’s
most important terms explained.

Discover a wealth of financial terms and definitions that every trader should know.

Forex Glossary

R

Round trip

Buying and selling of a specified amount of currency.

Roll-Over

A rollover is the interest paid or earned on an open position held past the close of the NY trading at 1700 ET reflecting the interest rate differential between the two currencies. The spot forex market is traded on a two-day value date. For example, for trades executed on Monday, the value date is Wednesday. However, if a position is opened on Monday and held overnight (remains open after 1700 ET), the value date is now Thursday. The exception is a position opened and held overnight on Wednesday. The normal value date would be Saturday; because banks are closed on Saturday the value date is actually the following Monday. Due to the weekend, positions held overnight on Wednesday incur or earn an extra two days of interest. Trades with a value date that falls on a holiday will also incur or earn additional interest.

Risk Management

The employment of financial analysis and trading techniques to reduce and/or control exposure to various types of risk.

Risk

Exposure to uncertain change, most often used with a negative connotation of adverse change.

Revaluation

An increase in the exchange rate for a currency as a result of central bank intervention. Opposite of Devaluation.

Retail Sales

Measures the monthly retail sales of all goods and services sold by retailers based on a sampling of variety of different types and sizes. This data gives a look into consumer spending behavior, which is a key determinant of growth in all major economies.

Resistance

A term used in technical analysis indicating a specific price level at which analysis concludes people will sell.

Rate

The price of one currency in terms of another, typically used for dealing purposes.

Range

The difference between the highest and lowest price of a future recorded during a given trading session.

Rally

A recovery in price after a period of decline.